Powered By Blogger

قائمة المدونات الإلكترونية

رسالة ترحيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رسالة ترحيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 6 مارس 2010

أبرز مشكلات معلمى مواد التخصص العلمية بالتعليم الصناعى

معلمى التعليم الفنى يعانون من العديد من المشكلات
ومن اهم هذه المشكلات
1- ان معلم المواد العلمية ( النظرية) فى المدارس الثانوية الصناعية يقوم بتدريس من ستة الى سبع مناهج دراسية فى الصف الدراسي الواحد وبناء عليه فان مجموع المناهج المختلفة للتخصص الواحد تتراوح بين 19 الى 21 منهج
- على سبيل المثال فى تخصص الزخرفة والاعلان
الصف الاول :- خامات, معدات , عمليات , امن صناعى, رسم هندسي وفنى, حاسب الى ( 7 مناهج مختلفة)
الصف الثاني:- خامات, معدات , عمليات , امن صناعى, رسم فنى, حاسب الى, تخطيط وادارة الانتاج, تاريخ الفنون الزخرفية (8 مناهج مختلفة)
الصف الثالث ( المنهج السنة القادمة ) ولن يقل عن 7 مناهج مختلفة ودا شئ جميل جعل معلمى التخصص العلمي على مستوى عالى جدا من الثقافة فى شتى المجالات المتعلقة بتخصصه فهو بيدرس كمياء من خلال مادة الخامات ورياضة وهندسة من خلال مادة المقايسات والميكانيكا وتاريخ تخصص وطرق تطبيق من خلال العمليات وعدد وماكينات من خلال المعدات وادارة مشروعات وتنظيم ادارى من خلال التخطيط وبصراحة هذا هو المعلم السوبرمان فى مصر وكل دا مش مشكلة.
والمشكلة هنا ليست فى كثرة المناهج ولا فى كثرة التحضير لجميع التخصصات بالمدارس الصناعية وليس قسم الزخرفة فقط فقد يصل متوسط عدد المناهج التى يقوم المدرس للتخصص العلمي بتحضيرها اسبوعيا من7 الى 10 مناهج وبرضه مش دي المشكلة
وبالرغم ان المدرس عليه ان يشترى كشاكيل التحضير على نفقته الشخصية والذى يصل اقل سعر له حوالى سبع جنيهات فقد يشترى دفاتر تحضير ودفاتر مكتب فى بداية الترم يصل ثمنها الى 50 او 60 جنيه هنا برضه لسه مفيش مشكلة
المعلم بالتعليم الصناعى اتأقلم على كدا وراضى الراجل بقضاء الله واتعود ان يحضر وسائل تعليمية لكل هذه المناهج ويشيل شنطة فى ايديه وزنها 10 كيلو مثقلة بالكتب ودفاتر التحضير خصوصا ان بعض المدارس لا توفر مكاتب لمعلميها بل توفر فقط مكتب لكل وكيل وناظر ورئيس قسم أو مدربي التخصص العملى ( الورشة) ومازال معلم المواد التخصصية العلمية مش لاقى مشكلة في كدا ورغم انه معلم تقل اهميته للادارة المدرسية عن مدرب العملى الذى يقوم بتدريب الطالب على منهج تدريبى واحد فمدرب العملى يقوم بمشروع رأس المال والذى يدر دخل على مدير الادارة من خلال النسب المئوية الخاصة به من المشروع ربنا يباركلهم في النسبة والمنسوب وهنا نجد الدكتور الى حاصل على مؤهل عال يعلو عنه الممرض الحاصل على مؤهل فوق المتوسط ودي مش مشكلة
طيب فين المشكلة
المشكلة ان هذا المعلم السوبرمان المغلوب على امره وكانه كتب عليه السخرة تتم محاسبته ماليا فى الكادر او غيره كاى مدرس عادي يقوم بتدريس 3 مناهج فقط للصفوف الدراسية الثلاثة فكلهم ياخذ نفس الراتب ونفس الكادر ولا عزاء لمعلمى التخصصات العلمية
بالذمة دا اسمه كلام يا معالى الوزير
نظرة من سيادتكم بعدالتكم المعروفة عنكم لمعلمى المواد التخصصية العلمية

هناك تعليق واحد:

  1. خراب يا مناهج التعليم الصناعى
    أصبحت عملية تاليف الكتب عبارة عن ( سبوبة) او تورتة للسادة الموجهين العموم وخبراء المناهج هى محسوبة لهم بدقة ولكن المحسوب فيها طبعا ليس محتوى المنهج ولكن المحسوب هو ماذا سيتقاضى السادة مصممى ومؤلفى المناهج مقابل هذا المنهج والذي يصل الى سبعة الالاف جنيها للكتاب الواحد.. وطبعا لا أحد يكره هذا لأن المفترض فى الموظف الحكومى لكى يشعر بادميته ى عمله
    ان يتقاضى الدخل المناسب الذي يضمن حياة طيبة له ولاسرته ولكن ان يقوم بتأليف هذه الكتب مجموعة محدودة من الاشخاص لدرجة أن احد السادة الموجهين باحد التخصصات بالتعليم الصناعى أشترك فى تأليف 200 كتاب فى 3 سنوات وطبعا هو الانسان السوبرمان الذى يستطيع ان يؤلف هذا العدد من الكتب ويمارس مهام وظيفته على مستوى الجمهورية
    طبعا ليس من العدالة أن يكون بصفته هو القائم على هذه التخصصات بتأليف كل هذه الاعداد من الكتب بالرغم من وجود معلميين فى هذه التخصصات حاصلين على الماجستير والدكتوراه فى مجال تخصصهم ولم يستعين باى منهم
    ونتيجة لتلك الانانية خرجت جميع الكتب المطورة على حد قول الوزارة بأغلب التخصصات بالتعليم الصناعي مهلهلة وفاقدة تماما لمعايير الجودة وغير منهجية وخصوصا فى التخصصات الزخرفية
    1- فالمحتوى لم يتطور ولكن مازال هو المنهج القديم تم توزيعه من جديد واضافة 10 الى 15 % محتوى جديد غير منطقى وغير محكم ولا يناسب التخصص
    2- منهج التدريب العملى تم تحويله الى منهج نظري معرفى وتم اهمال النواحي التدريبية به واصبحنا نسأل انفسنا هل سيقوم المدرب العملى بتدريب الطالب على المهارات الفنية للتخصص أم سيدرس له المعارف النظرية ومدرس المواد النظرية العلمية للتخصص هل سيتحول الى مدرب
    3- الكتب خالية من أى معايير علمية او فنية للجودة بدء من الغلاف الذي لا يعبر عن المحتوى للمنهج مرورا بالخطوط المكتوب بها المتن والغير مناسبة للقراءة البصرية وصولا الى الصور والرسوم التوضيحية التى لا تخدم الموضوع
    - هناك بعض الكتب يتكرر نفس الدرس في اولها واخرها كما ان هناك بعض المناهج تجد نفس الدرس موجود فى كتابين دراسيين لنفس الصف والتخصص
    - هناك كتاب لتكنولوجيا المعدات الزخرفية ص24 للصف الثاني يصف موقف جنسي كيف يقوم معلم بشرحه لطلابه فى سن المراهقة
    - وهناك كتاب أخر لخامات الصف الاول لتخصص صناعى يشرح طريقة صناعة الكيكة ( الكعكة) هو ده تخصص صناعى ولا تدبير منزلى

    أن مايحدث فى تأليف الكتب للتعليم الصناعى نوع من التهريج وعدم الاحساس بالمسئوليه وانعدام للانتماء والوطنية
    الكتب القديمة برغم ما كان بها من اخطاء كانت اكثر أحكاما من المطورة
    أيها المسئولون عن التعليم الصناعى أن سقوط هذا الوطن وتخلفه وصمة فى جبينكم وكنا زمان نلقى التبعة على وجود لوبي صهيونى ولكن انا اعرف منكم الكثيرين لا يمت بصلة من قريب او بعيد حتى بالسياسة الداخليه ولكن يبدوا انها أمراض نفوس فالتعليم الفنى والصناعى بالاخص لن يتقدم بوجود امثالكم
    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
    والبقية تأتى

    ردحذف